مودرن للمعلوميات مودرن للمعلوميات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

طريقة تهيئة موقعك لتصدر لمحركات البحث (SEO)

طريقة تهيئة موقعك لتصدر لمحركات البحث (SEO)

طريقة تهيئة موقعك لتصدر لمحركات البحث (SEO) 

في هذا الموضوع سوف نتحدث عن كل ما يخص تهيئة المواقع والمدونات لمحركات البحث ( السيو )وسيتم ارشادكم للخطوات التى يجب فعلها بعد انشاء موقعك وكتابة المواضيع .
لا شك ان الأهداف الأساسية التي تدور في رأس اي مالك  موقع او مدونة ان يقوم بتهيئة موقعه ليكون متوافق مع محركات البحث وتتصدر النتائج الأولى.
لكن للاسف كثيرأ من أصحاب المواقع قد يهملون بعض الخطوات الأساسية لتهيئة موقعهم لمحركات البحث، وبسبب هذه الأخطاء يفوتون علي مواقعهم العديد من الفرص لتصدر محركات البحث، لانه كلما تم الاهتمام بالسيو زادت الزيارات من محركات البحث وبالتالي زيادة الارباح بدون مجهود .

هناك 7 خطوات أساسية لتهيئة المواقع والمدونات لمحركات البحث سنتحدث عنها بالتفصيل كالتالي :

1- مرحلة البحث:
تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب الاهتمام بها نظرا لاهميتها الشديدة إلا أن هناك الكثير من أصحاب المواقع يهملها ! لكن ما هو مفهوم البحث وكيف تقوم بتطبيق هذه الخطوة ؟
مرحلة البحث تنقسم كالآتي :
أ- البحث عن الكلمات المفتاحية (Keyword research)
لأنه من أساسيات تحسين محركات البحث (SEO) هو الاهتمام بالكلمات المفتاحية.
تعتبر الكلمات المفتاحية (الرئيسية) هي المحور الأساسي الذي يبني عليها كل محتوى موقعك. بإختصار شديد هي محور النجاح لإيجاد ولكتابة محتوى مربح. ولكي تستفيد من الكلمات المفتاحية يجب ان تعرف كيف تجدها وتستخدمها.
إذا إستطعت أن تفهم وتتقن فن إيجاد كلمات مفتاحية لموقعك ولمواضيعك لن تستفيد فقط من زيارات محرك البحث وزيادة ارباحك بل ستتعرف على جمهورك بشكل أفضل من المنافسين.
ب- البحث عن الطلب وتحليل السوق
وهذا جانب اخر من مرحلة البحث وهو كيفية تحليل السوق الذى سيتخصص به موقعك، لمعرفة هل عليه طلب عالى اونلاين ويتم البحث عليه بكثرة من المهتمين بهذا المجال ،
وأيضا هل هناك نقص فى نقطة معينة فى المجال لتقوم انت بتغطيها، والاستفادة منها ، هل هناك معدل بحث عالى على المجال ؟
اذا وجدت اجابة مناسبة لهذه الأسئلة وقتها ستتعرف علي نسبة نجاحك عبر الانترنت .
يمكنك استخدام خدمة Google trends لتستكشف جميع عمليات البحث المرتبطة بالكلمات المفتاحية لمجالك ، هذه الأداة تمكنك من التعرف على الكلمات المفتاحية الرائجة يوميا او خلال فترة زمنية معينة لتحصل على فكرة عن مجالك، وهل هذا التخصص يزداد شعبيته أم لا ؟
ج- البحث عن المنافسين
هذه المرحلة تنقسم إلى جزئين :
الجزء الأول أن تتعرف جيدا على منافسينك في مجالك ، ومن أبسط الطرق لمعرفة لك هو أن تقوم بكتابة الكلمات المفتاحية المتعلقة بمجالك على بحث جوجل، ومشاهدة المتصدرين فى النتائج الأولى .
لان هذا سيساعدك فى معرفة المنافسين لك ، وما المحتوى الذى يقدمونه، والكثير من العوامل التى يجب أن تضعها فى اعتبارك لكي تنافس بشكل قوى فى المجال .

2- اختيار تصميم متوافق مع محركات البحث ( فحص الاخطاء للقالب وسرعته )
تعتبر هذة النقطة مهمة جدا وهي البحث عن اخطاء القالب والاهتمام بسرعته علي اجهزة الكمبيوتر والهواتف لان لو محتوى موقعك ممتاز لكن بقالب مليئ بالأخطاء فهذا سيؤدي الى تراجع كبير في ترتيبه على محركات البحث وأيضا سيلاحظ أن زوار موقعك ستواجههم مشاكل في تصفح موقعك .
لذلك لنقطة السرعة عامل كبير جدا في تصاعد ترتيب موقعك في محركات البحث ، فلنفترض انك دخلت موقع ما ووجدت به محتوى مميز وجيد ، ولكن الموقع اخذ وقت كبير في تحميل المحتوى بالطبع ستمل من الانتظار  كثيرا وستخرج منه فبالتأكيد سيكون الزائر مثلك لن يستمر في الموقعك اكثر من 10 ثواني فقط لتحميل المحتوى لكن لو تم التحميل بسرعة كبيرة سيساعدك هذا على استمرار الزائر فترة أكبر في موقعك وقد يتنقل بين محتويات الموقع وهذا يعمل على تقليل معدل الارتداد الذي يعتبر أيضاً من النقاط الهامة وبطبيعة الحال يعزز من تواجدك في محركات البحث.

كيفية قياس سرعة وتفحص أخطاء موقعك ؟
-يمكنك استخدام اداة قياس سرعة المواقع التي توفرها شركة جوجل قم بالدخول اليها وضع رابط موقعك وسترى بعدها سرعته على الهاتف وعلى شاشة سطح المكتب
 للدخول لاداة قياس سرعة المواقع اضغط هنا .  

3- اختيار اسم الدومين

اسم الدومين ايضا مهم جدا جدا ويستحق أن تنتظر ساعات أو حتى أيام لتصل إلي الاسم المناسب لأنه ببساطة عند اختيار اسم غير مناسب لموقعك سيؤدي ذلك لضرر كبير ، وإذا كنت لا تعرف ما معنى دومين “نطاق” بشكل ابسط هو عنوان موقعك الإلكتروني على الإنترنت .
مثال : www.exmbel.com
إليك الآن بعض النصائح المهمة التى يجب وضعها فى الاعتبار عند اختيار اسم الدومين الخاص بكل موقع :
- ان يكون سهل الكتابة والنطق وأن يكون سهل الحفظ والتذكر .
- يجب ان يكون امتداد قصير وليس بعدد حروف كثير وغير مفهوم  .
- يجب إستخدم كلمات او كلمة تعبر عن محتوى موقعك .
- تجنب إستخدام الأرقام والرموز بكثرة .
- اخير عليك بحجز الدومين بإمتداد (com. او. net هما الافضل دائما)

4- إنشاء وتحسين المحتوى
من المهم ايضا أن تقوم بكتابة المحتوى الجيد وأن تقوم بتحسينه ، حيث يكون المحتوى متوافق مع محركات البحث.
وينقسم هذا الي بعض الخطوات المهمة كالتالي :
- كتابة عنوان موضوعك او مقالتك بشكل احترافي يكون معبر عن المحتوي حتي تضمن ان يبحث عنه الأشخاص بكثرة وبنفس طريقة كتابته .
- يجب كتابة الوصف (Meta Description) لموضوعاتك في مقدمة المواضيع وأيضا تحديد الكلمات المفتاحية وذكرها بشكل متناسق و يجب أن تحتوي المقدمة على بعض الكلمة المفتاحية .
- استخدام الوسوم واستخدام النص البديل للصور .
اخيرا واهم شئ يجب تذكره هو إنشاء روابط داخلية وخارجية لجميع مواضيعك .

5 - اضافة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك لموقعك
وهذه خطوة مهمة جدا في تحسين موقعك لمحركات البحث هى اضافة حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وانستجرام  لانها ستوفر لزوار موقعك مشاركة مقالاتك على وسائل التواصل الاجتماعى مما يؤدى عليك بالنفع لموقعك ، ويزيد من شهرة موقعك فى المجال الذى حددته.

6- وأخيرا اضافة خرائط موقعك - Site Map لموقع مشرفي مواقع جوجل
تختلف طريقة اضافة خرائط موقعك لجوجل حسب نوع موقعك ، إذا كنت تستخدم استضافة WordPress فيمكنك إستخدام إضافة Yoast التي ستقوم بضبط العديد من الإعدادات في موقعك ومن ضمنهم عمل ملف الـ sitemap.

أما إذا كنت تستخدم منصة Blogger فأنت تحتاج إلى إنشاء الملف بنفسك او استخدامه من احد المختصين واضافته يدويا بنفسك بالدخول إلى  موقع  Google search console ثم sitemaps ونقوم برفع ملفات sitemaps يدويا .


قد يهمك ايضا : طريقة ‫إثبات ملكية مدونات بلوجر وإضافة ملفات robots.txt وsitemap لارشفة المواضيع في محرك البحث


وفي النهايه اتمنى ان تنال مواضيعنا علي اعجابكم وتستفيدوا كثيرا منها . كما ندعوكم لدعمنا بمشاركة هذه المواضيع مع اصدقائكم لنستمر في نشر المزيد ان شاء الله . دمتم بخير

عن الكاتب

محترف السات والشيرنج

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مودرن للمعلوميات