مودرن للمعلوميات مودرن للمعلوميات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

شرح خصائص ومميزات متصفح جوجل كروم Chrome

شرح خصائص ومميزات متصفح جوجل كروم Chrome

شرح خصائص ومميزات متصفح جوجل كروم Chrome

يبحث مستخدمي الإنترنت دائما على مدار السنوات الماضية عن متصفح قوي لتصفح الانترنت يدعم السرعة والامان سواء من اجهزة الكمبيوتر او الهواتف المحمولة ، ومن هذا المنطلق يعتبر متصفح جوجل كروم Chrome هو افضل متصفح سريع وآمن وسهل الاستخدام على جميع الأجهزة .
قبل أن نتابع الحديث عن المتصفح وذكر جميع مميزاته وخصائصه التي ستمكنك من الاستفادة بشكل كبير من تصفح الانترنت ، نبدأ اولا بنبذة تعريفية بسيطة عن هذا المتصفح الشهير التابع لشركة جوجل الامريكية والذي يعتبر احد اهم منتجاتها .

معلومات عن متصفح جوجل كروم Chrome

هو متصفح ويب ( انترنت ) احترافي من تطوير جوجل الامريكية ويعمل على أغلب أنظمة التشغيل المعروفة ، حيث يمكن تشغيله علي انظمة الويندوز والاندرويد وال IOS وصدرت أول نسخة منه في عام 2008 ، وتم التعديل والتحديث عليها منذ ذلك الوقت الي الان ، ومن أهم مميزاته هو الثبات، السرعة، الأمان ، وواجهة مستخدم بسيطة وفعالة وسهلة الاستخدام ، ويدعم المتصفح واجهة المستخدم العربية ، كما يدعم جوجل كروم 47 لغة اخري .

مميزات جوجل كروم Chrome

1- هو متصفح تابع لمنصة جوجل العالمية حيث أن شركة جوجل اسم له مكانة لا تقارن باحد على شبكة الإنترنت ، وهذا يجعل جميع منتجاته موثوقة وعالية الجودة ، وهي تتفوق على جميع منافسيها سواء في السرعة أو الخصوصية او المستوى التقني والتكنولوجي .


2- البحث السريع حيث يستطيع المستخدم إجراء البحث السريع عن اي شئ تريده في الحياة اليومية من خلال استخدام شريط العنوان الموجود بجوجل كروم لاجهزة الكمبيوتر ، اوعن طريق شريط البحث الذي ياتي مثبت علي الشاشة الرئيسية لاغلب الهواتف كما توجد طريقة أسرع منها للبحث تتعلق بالبحث عن طريق الكلمات ، وتتم بالضغط بالزر الأيمن للفأرة وتحديد البحث في جوجل من القائمة التي تظهر وكتابة الكلمة المراد البحث عنها، وستُعرض النتائج من خلال فتح علامة تبويب جديدة تعرض خلالها نتائج البحث عن الكلمة .

3- التصفح المتخفي 
حيث يمكن جوجل كروم مستخدميه الاستفادة من ميزة التصفح المتخفي بزيارة جميع مواقع الويب مع إخفاء البيانات الشخصية والهوية ، وتفيد هذه الميزة المستخدمين الذين يجرون عمليات البحث باستخدلم أجهزة كمبيوتر عامة مثل الموجودة بالمدارس ، اوالمكتبات العامة، او الذين يريدون التصفح دون الافشاء عن ما يتصفحون به ، ومن خلال استخدام ميزة التصفح المتخفي لا يتم تسجيل مواقع الويب التي تمت زيارتها في سجل البحث الخاص بمتصفح جوجل كروم ، كما يتم حذف وإزالة ملفات التعريف عند إنهاء التصفح المتخفي .

4- خاصية المزامنة حيث من المعروف أن شعار شركة جوجل هو حساب واحد لكل المنتجات، ومن خلال حسابك على جوجل يمكنك تسجيل الدخول لمتصفح كروم من جميع الأجهزة التي تستخدمها في اي مكان تذهب اليه ، ومن ثم يمكنك الوصول لتاريخ البحث والمواقع المسجلة في Bookmarks ( الاشارات المرجعية ) من جميع الأجهزة (فمثلاً المواقع التي حفظتها من الكمبيوتر يمكنك الوصول لها من الموبايل)، أيضاً يمكنك بدء استخدام المتصفح في جهاز الكمبيوتر، وبضغطة واحدة في هاتفك يمكنك الوصول لكل صفحات الويب المفتوحة في جهاز الكمبيوتر، غير ذلك يمكنك حفظ جميع كلمات المرور الخاصة بك علي حسابك بسرية وامان تام وكذلك الصور الخاصة وجهات الاتصال والمزيد من المميزات التي توفرها خاصية المزامنة غي متصفح جوجل .

5- إضافات المتصفح حيث يحتوي متصفح جوجل كروم على ميزة هامة وهي ميزة الاضافاتالتي يمكن تنزيلها من سوق chrome الإلكتروني ، وكذلك يمنحك الفرصة لإضافات أخرى له، يمكنها أن تقدم لك الفائدة ، حيث يصل عدد هذه الإضافات إلى 150 ألف إضافة ، فهذه الإضافات هي عبارة عن برامج يتم إضافتها للمتصفح ، بغرض تعديل بعض وظائفه لتتوافق مع احتياج المستخدمين له ، وبعضها يوفرها موقع جوجل نفسه والبعض الاخر يتيح المتصفح للمبرمجين إضافتها طالما يرى أنّها تناسبه وتتوافق مع سياسته .


6- ( اضافة اختصار ) في الصفحة الرئيسيةحيث يتيح لك الوصول إلى مواقعك المفضلة عن طريق خاصية Add Shortcut ويوفر جوجل كروم إضافة 10 اختصارات ، ويمكنك حذف وإضافة الاختصارات كما تريد، فالأمر يتوقف على رغبتك الشخصية ، عندما تضغط على علامة تبويب جديدة ، سيظهر لك شريط بحث جوجل ، وأسفله ستجد كلمة اضافة اختصار التي يمكنك أن تضيف فيها الاختصارات التي تريدها ، فعند ضغطك على إضافة اختصار ، سيظهر لك قائمة تتكون من اختيارين ، اسم الاختصار الذي تريده أن يظهر ، والرابط للوصول إليه. بعد الانتهاء من كتابة الاختيارين ، اضغط على تم ، وسيتم حفظ الاختصار دائما .


خصائص متصفح جوجل كروم Chrome

يمكنك الوصول لخيارات وخصائص متصفح جوجل كروم من خلال الضغط على الثلاث نقاط في أعلى يسار المتصفح اذا كان باللغة الانجليزية وفي اعلي يمين المتصفح اذا كان باللغة الانجليزية :


1- New Tab
فتح علامة تبويب جديد ويمكن استخدام الاختصار Ctrl+T من لوحة المفاتيح .

2- New Window
لفتح نافذة تصفح جديدة (من الممكن فتح أكثر من نافذة تصفح) 
ويمكن استخدام الاختصار Ctrl+N من لوحة المفاتيح .

3- Incognito Window
نافذة جديدة للتصفح المتخفي التي ذكرناها بالاعلي ويمكن استخدام الاختصار Ctrl+Shift+N من لوحة المفاتيح .

4- History
سجل التصفح الذي يمكنك من الوصول لعناوين الويب التي تصفحتها في الماضي (يقوم بحفظ جميع المواقع التي تمت زيارتها).

5- Downloads
التنزيلات تمكنك للوصول لعمليات التحميل التي قمت بها من خلال جوجل كروم 
 ويمكن استخدام الاختصار Ctrl+J من لوحة المفاتيح .

6- Bookmarks

الاشارات المرجعية ومن خلالها يمكنك مشاهدة وإدارة صفحات الويب المحفوظة لديك ، ويمكنك من خلالها إضافة صفحة جديدة لقائمة Bookmarks ، أوإضافة كل علامات التبويب المفتوحة في ضغطة واحدة .

7- Zoom
وتستخدم لتكبير / تصغير حجم محتوى المتصفح .


8- Print
الطباعة وتستخدم لعمل طباعة لمحتوى المتصفح 
ويمكن استخدام الاختصار Ctrl+P من لوحة المفاتيح .

9- Cast
الارسال وهي عبارة عن خاصية تمكنك من عرض محتوى المتصفح على جهاز التلفاز الخاص به ، ولتفعيل هذه الخاصية لابد من وجود جهاز يسمى (Google Chrome Cast) .


10- Find
البحث وعندما يتم الضغط عليها سوف يظهر أمامك مستطيل منبثق ، يمكنك من البحث بأي كلمة في صفحة الويب المفتوحة .

ويمكن استخدام الاختصار Ctrl+F من لوحة المفاتيح .

11- More tools
المزيد من الادوات وعند الضغط عليها سوف تظهر أمامك قائمة فرعية بها 6 خيارات كالتالي :
- ( Save page as ) وتعني حفظ الصفحة باسم ...
- ( Create shortcut ) وتعني جار انشاء اختصار ...
- ( Clear browsing data ) وتعني محو بيانات التصفح التي تم حفظها بالمتصفح .
- ( Extensions ) الاضافات ويمكنك من خلالها ادارة اضافات جوجل كروم التي تم ضبطها علي المتصفح .
- ( Task Manager ) مدير المهام ويمكن من خلاله معرفة حجم الذاكرة التي تستخدمها كل إضافة وكل موقع تتصفحه .
- ( Developer tools ) ادوات مطوري البرامج وهي اداة يوفرها جوجل كروم لمطوري ومصممي المواقع ، بها الكثير من المميزات الرائعة لمتخصصي تطوير المواقع .

12-  Edit - Copy- Cut- Past 
ادوات التعديل ومن خلالها يمكنك عمل قص أو نسخ أو لصق لأي نص في المتصفح .


13- Setting
الاعدادات وهي خاصة بجميع اعدادات المتصفح .

14- Help
وتعني المساعده للوصول للدعم الخاص بجوجل كروم ، أو للتبليغ عن مشكلة .

15- Exit

لانهاء جميع النوافذ والخروج من المتصفح .


وفي النهايه اتمنى ان تنال مواضيعنا علي اعجابكم وتستفيدوا كثيرا منها . كما ندعوكم لدعمنا بمشاركة هذه المواضيع مع اصدقائكم لنستمر في نشر المزيد ان شاء الله . دمتم بخير

عن الكاتب

محترف السات والشيرنج

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مودرن للمعلوميات